الفاكس الالكتروني

تعريف الفاكس (ناسخ)

ناسوخ (فاكس) هو اختصار لكلمة فاكسيملي (بالاتينية) facsimile وهو جهاز يعمل عن طريق تقنية الاتصال ويقوم بإرسال نسخ طبق الأصل من الوثائق المراد إرسالها إلى الطرف الآخر. يستخدم الناسوخ لبث واستقبال الصور. ولهذا، فإن النواسيخ تشبه آلات النسخ (التصوير) الصغيرة. غير أنها إما أن تكون مزودة بهاتف أو متصلة به. ولإرسال وثيقة معينة، ما على المُرسل إلا أن يضعها في الآلة، ويدير رقم الناسوخ الخاص بالمرسَل إليه، وبمجرد أن يتم الاتصال تتحرك الأداة الفاحصة الإلكترونية في جهاز الإرسال فوق الصفحة وتُحول الصورة إلى مجموعة من الإشارات الكهربائية. وتنتقل هذه الإشارات عبر خط الهاتف إلى الناسوخ "الفاكس "المتلقي. وتعيد تلك الآلة الإشارات الكهربائية مرة أخرى إلى صورة من الوثيقة الأصلية ثم تطبع نسخة منها. يستخدم بعض رجال الأعمال نواسيخ صغيرة توضع فوق المكتب، أو أنواعًا أخرى تُحمل باليد في المسكن، أو عندما يسافرون. ويمكن أيضًا استخدام الحاسوب الشخصي لإرسال وتلقي الوثائق إذا كانت هذه الأجهزة مزودة بدائرة كهربائية خاصة تسمى لوحة التشغيل.

تاريخ الناسوخ " الفاكس "

بدأ كثير من المخترعين في أوربا والولايات المتحدة الأمريكية  العمل لاختراع الناسوخ في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين الميلاديين. وبدأت وكالات الأنباء في استخدام النواسيخ لبث الصور في ثلاثينات القرن العشرين الميلادي. في ذلك الوقت، كانت النواسيخ تستخدم موجات الراديو  عوضًا عن خطوط الهاتف  في عملية البث. وتطورت شعبية الناسوخ باطراد في مجال الأعمال في ثمانينيات القرن العشرين بعد أن طور رجال الصناعة نواسيخ أصغر وأقل تكلفة وأكثر سرعة.

الفاكس الالكتروني

في بداية القرن الحادي والعشرون تم تطوير جهاز الناسوخ الفاكس الي (الفاكس الذكي ) او (الفاكس الالكتروني ) الذي يعمل نقلة نوعية في عالم التكنولوجيا من مميزات وخصائص حديثة اعادة جهاز الفاكس الي المنافسة ويعتـبر نظام الفاكس الذكي او الفاكس الالكترني الحل الأمثل للهيئات الحكـومية والبنوك والشركات والمؤسسات الخاصة لما يتميز به من تـوفير وتقـليل النفقات والمخاطر وما يتبع ذلك من تقليص خطوط الفاكس , وكذلك سرية الفاكس المرسل لسهولة ايصاله مباشرة إلى الشخـص المقـصود عبـر تحويلة خاصة به دون إطلاع أي شخص آخر على أسرار العمل ويساعد على تسليم وثائق الفاكس بشكل آمن وسلس واستخدام خطوط الفاكس بالشكل الأمثل ويتميز بعدة خصائص منها نظام الرد الآلي واختيار تحويلة الشخص المعني بذلك وكذلك امكانية تحويل الفاكس الى البريد الإكتروني ويستطيع أن يرسل ويستقبل الفاكس من اي مكان في العالم او في أي وزمانِ وكذلك ارشفة جميع الفاكسات الصادرة والواردة  وتختلف المواصفات من منتج الي اخر فمنها ما يقوم بتخزين اربع الف صفحة فاكس بالاضافة الي الارشفة عبر المجلد في الحاسب الالي او عبر الايميل وكذلك اطلاع الشخص المسؤال علي جميع الفاكسات واعطاء صلاحية لكل موظف مع تحديد امكانية الارسال او الاستقبال او جميعهم وتم اختيار ثلاث انواع من الفاكس الذكي وكل منتج لها فئة في الاستخدام حسب حجم المنشاة منها الفاكس برو  (FaxPRO)  ومنها ماي فاكس (myFAX) ومنها الرايت فاكس وتختلف من حيث عدد المستخدمين وعدد الخطوط وهنا الفرق بين الاجهزة الاخرى والريت فاكس اذا يتميز بعدد غير محدود من الخطوط وعدد المستخدمين اذا ان الفاكس برو يستوعب لخط واحد او خطين او اربع خطوط وعدد المستخدمين 100 مستخدم للخط الواحد ومائة وخمسون مستخدم للخطين ومائتان مستخدم للاربع خطوط وجهاز الماى فاكس يتميز بنفس مواصفات الفاكس برو وامكانية ارسال 500 فاكس بضغطة زر واحدة مع تحديد وقت الارسال مثل الاعياد والمناسبات الخاصة والعامة وتسجيل رسالة صوتية ترحبيه خاصة بالمنشاة بالاضافة الى العديد من الخصائص الاخرى


فاكس برو

ماي فاكس

Right Fax
جميع الحقوق محفوظة لدى المصمم التقني لتقنية المعلومات
www.td.com.sa